إعلان

14 مليار دولار بالطريق.. مصر تتسلم دفعة ثانية من أموال رأس الحكمة خلال ساعات

03:35 م الإثنين 29 أبريل 2024

مشروع رأس الحكمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تترقب مصر تحويل الإمارات 14 مليار دولار الدفعة الثانية والأخيرة من الصفقة الاستثمارية لتطوير رأس الحكمة خلال الساعات القادمة، لتكون بمثابة انفراجة جديدة في زيادة تدفقات النقد الأجنبي.

كانت مصر وقعت في فبراير الماضي على أكبر صفقة استثمارية مع الإمارات بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة تضمن تسوية ودائع إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 11 مليار دولار.

ورجح صندوق النقد الدولي استلام مصر 14 مليار دولار ضمن الصفقة الاستثمارية لتطوير مدينة رأس الحكمة، غدا الثلاثاء وفق ما ذكره في تقرير الخبراء بشأن المراجعتين من برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الصادر الجمعة الماضية.

فيما قال الدكتور محمد معيط وزير المالية في تصريحات صحفية سابقة خلال الأسبوع الماضي، أن مصر ستبدأ استلام الدفعة الثانية من تطوير مدينة رأس الحكمة من أول مايو المقبل- الموافق يوم الأربعاء.

ووفق بنود الصفقة، سيتم تسوية إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 6 مليارات دولار لتصبح إجمالي الدفعة الثانية نحو 20 مليار دولار منها 14 مليار دولار أموال سائلة.

كانت مصر تسلمت من شركة أبو ظبي التنموية (ADQ) الدفعة الأولى بقيمة 15 مليار دولار في فبراير ومارس الماضيين، بجانب تسوية وديعة إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 5 مليارات دولار.

وساهمت دولارات رأس الحكمة في تخفيف قيود فجوة النقد الأجنبي التي عانت منها مصر على مدار عامي 2022 و2023 وتحرير سعر الصرف، والحصول على موافقة صندوق النقد الدولي برفع قيمة القرض من 3 إلى 8 مليارات دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان